ليالي الشكمان - الفصل الخامس
ليالي الشكمان 5
2025, هايانا المحمدي
دراما اجتماعية
مجانا
يدور هذا الفصل حول صراع السلطة والتمرد داخل عائلة الألفي، حيث يواجه مالك، جراح المخ والأعصاب الشهير، جبروت جده راجح الذي يتحكم بمصير العائلة. بين الحب والماضي المؤلم، يحاول مالك كسر قيود العائلة، بينما تسعى لبنى لإيجاد ذاتها وسط قرارات مفروضة عليها. في الجانب الآخر، تتشابك الأحداث مع مفاهيم الإيمان والرضا، مما يخلق مزيجًا من الدراما العائلية والصراعات النفسية العميقة.
لبنى
شابة طموحة تبحث عن هويتها وسط الضغوط العائلية، تجد نفسها بين خيارات مفروضة عليها وصراعات عاطفية مع مالك.رؤوف الألفي
عم مالك، رجل غامض يحمل أسرارًا قد تقلب موازين العائلة، يتلاعب بالأحداث في الخفاء.مالك الألفي
جراح مخ وأعصاب ناجح، لكنه يعاني من صراعات داخلية بسبب جبروت جده راجح ومحاولته السيطرة على حياته. يحاول التحرر من قيود العائلة وإثبات نفسه.
الفصل الخامس بيتعود الأحداث لقصر عائلة الألفى يدخل الوحش الي القصر لا يعرف كيف تسوقه قدماه إلى أين يتجه الجد راجح بغضب :أهلا بالبيه والله شرفت ونورت الاوتيل ياريت حضرتك تجهز تحضر نفسك عشان تقابل خطيب اختك الوحش ببرود واستفزاز تجاهل لحديثها عن الشاب : دا نورك يا راجح بيه الجد بغضب من برود : مااااااااالك اوعي تفكر في يوم تتكبر وتعلي عليا انا اللي عملتك وعملت إمبراطورية عائلة الألفي كلها مش ممكن تتخيل انا اقدر اعمل ايه وأظن انت عارف كويس يا وحش أنا أقدر اعمل ايه مالك بتعب نفسي وضغط : كفايه عليا بقا حرام أنت ايه الجبروت دا انت إزاي عايش كدا احنا مش عرايس ماريونت تحركها احنا بشر يا راجح بيه لحم و دم اه بنغلط مفيش حد معصوم من الغلط بس نعمل ايه يعني نموت عشان غلطة هههههه ههههه والله إزاي حفيد راجح بيه يغلط ويحب دا فيها قطع رقاب وفيها موت اللي يحبه او بعده هو انت تعرف ان أنت برده كدا موتني وانا عايش من صغرنا انا وليث وانت تختار حياتنا دفعت حياتي تمن عشان عشان ليث وأختي يعيشوا لما كبرت وحبيت لقيت نفسي محتاج ادفع من عمري كما عشان احميها من جبروتك يا اخي حرام عليك دمرت حياتى كلها منك لله الجد راجح بتجبر وغطرسة : أمال عايز اسيب اللي جربوعة دي تضحك عليك وتاخذ فلوسك. مالك بلامبالاة لكلام الجد :لا مش تعمل حاجة خالص بس سيبنا نعيش لا أكثر ولا أقل الجد راجح ببرود : يعني ايه اللي حصل خير والله لو اني معرفش مالك بس اوك ايه اللي تغير مالك بهدؤء واستفزاز : في ان انا اتغيرت مش أكتر مش بقيت المراهق اللي بيخاف منك دلوقتي دكتور مالك اشهر جراح مخ وأعصاب ماشي دلوقتى بقا سيبني عشان ارتاح. ويتركه ويذهب دون اي مبالاة 😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍 في احد صالات الجيم الرياضية الفاخرة يصدح صوت رنين الهاتف الجوال شخص مجهول : صباح الورد والفل والياسمين علي عيونك الحلوين يا قلبي الفتاة الجيم : اه قولتي انتي فاكرة ايه انا لايمكن. اسامحك ابدا والله انت اتاخرتي عليا. كتير الشخص المجهول : والله يا قلبي انتي دا لما تعرفي اللي لاقيته هتنبسطي كتير اوي والله إن شاء الله فتاة الجيم : يعني ايه اللي يبسطني يعني الشخص المجهول : انا خلاص قربت اوصل ليكي استنى يا ليان فتاة الجيم : في انتظار يا قلبي أنا مش اقدر ازعل منك تصل لبني و تعانق ليان يذهبان اللي الكافيتريا ليان : اتفضلي قولي ايه اللي انتي عايزاه وقصدك انه يبسطني لبني :انا النهاردة الدادة قالت ليا واحدة النهاردة شرحها جميل اوي اوي اوي ومثقفة جدا وكمان دكتورة في الجامعة ليان : بس احنا مش بدأنا دراسة دا بالاضافة ان احنا تخصصات مختلفة لبني : الموضوع مش دا هي مش دكتورة في كليات الطب دي هندسة ميكانيكية بس تشرح في الدين والتربية الأسرية والثقافة ليان : تمام أنا موافقة نحضر ليها طالما بتقولي كويسة المهم هتعملي ايه في العريس اللي جده جايبه النهاردة لبنى بغضب وعصبية : جاتني نيله اللي عايزه تتجوز قطع الجواز وسنينه ليان بمكر ودهاء : اه يا ميلة بختك يا اخويا يا غالي يا زين الشباب و الرجال لبنى بسعادة وعيون لامعة : بجد هو أخوكي فعلا معجب بيا يا ليان ليان بالضحك بفرح وسعادة نجاح مخططها دائما. : ازاي هعرف يا عبيطة أنا يعي اذا مش بيتواصل معانا دا حتي ممكن يكون اتجوز واحنا منعرفش غير هو جايب واحدة اجنبة من اللي بشعر اصفر وعيون زرقاء معهم طفلين جاستين وكرستين لبني بحزن ووجع : ايه اللي بتقوليه دا لا طبعا لا يمككن ان دا يحصل 😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍😍 في محاضرة جديدة من محاضرات فتاة الصحبة الصالحة بعنوان الرضا فتاة الصحبة الصالحة : النهاردة ان شاء الله المحاضرات الجايه هتكون مسجلة ان شاء الله علشان تكون موجودة في لحظات ضعفنا لأنها عن الرضا الحمد للّه رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، نبيّنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فتاة الصحبة الصالحة : ايه هو الرضا؟ الرضا جنة المؤمنين .. فيها يستريحون من هموم الدنيا ومشاغل النفس وضيقها .. ففي الرضا بقضاء الله وما قسمه لك غنًا في النفس وراحة للبال، على عكس من لا يرضى بما قسمه الله فإنه يكون على الدوام في شد وجذب مع نفسه وفي كدر وضيق. والرضا هو سرور القلب بمر القضاء، وهو نعمة غالية وعبادة قلبية تغيب عن الكثير، من يفتقدها يشعر بالسخط والضجر ولا يتلذذ بما أعطاه الله من نِعم .وفي هذا يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "وَارْضَ بِمَا قَسَمَ اللهُ لَكَ تَكُنْ أَغْنَى النَّاسِ". والرضا هو قبول حكم الله في السراء والضراء، والعلم أن ما قسمه الله هو الخير كله، لذا قال سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي - رضي الله عنهما -:"من اتكل على حسن اختيار الله تعالى، لم يتمن غير ما اختار الله له" .وليس الرضا هو الاستسلام لواقع يمكن تغييره بـ السعي والأخذ بالأسباب كالتداوي من مرض أو السعي وراء الرزق أو دفع ضرر ما، لأن الاستسلام هو الانهزام وعدم بذل الجهد والأخذ بالأسباب لتحقيق الهدف. أما الرضا فهو استفراغ الوسع وبذل الجهد والأسباب في تحقيق الهدف، لكن لم توفق إليه، فترضى بما قسم الله لك من غير جزع، أو ضجر، أو سخط، كالذي تزوج ولم يرزق الولد رغم سعيه للعلاج، والذي أصيب بمرض لم يستطع دفعه بالدواء، الذي ابتلاه الله بالفقر وضيق ذات اليد، فاجتهد في تحصيل الغنى فلم يوفق.. هنا يأتي التحلي بصفة الرضا بما كتبه الله وقدره، فتحيل القلب إلى سرور دائم، وتشعر النفس بنعيم مقيم.ويبين لنا هذا الموقف معنى الرضا بما قسم الله .. إنسان يطوف حول الكعبة يقول: يا رب هل أنت راض عني؟ وكان يطوف وراءه الإمام الشافعي، فقال له: يا هذا، هل أنت راضٍ عن الله حتى يرضى عنك؟، فقال الرحل له: يا سبحان الله! كيف أرضى عنه وأنا أتمنى رضاه؟، قال الإمام الشافعي: إذا كان سرورك بالنقمة كسرورك بالنعمة فقد رضيت عن الله.في الرضا بمكروه القضاء من أرفع درجات اليقين، أن يمتلئ القلب رضىً عن الله في السراء وفي الضراء، في الغنى وفي الفقر، في الصحة والمرض، في الزواج وفي عدم الزواج. وفي بعض الأوقات يكون منع النعمة او الخير فيه خير كثير وحكمة بلغيه لا يفهمها إلا أولى البصائر، وقد فطن لهذا المعنى سيدي ابن عطاء الله السكندري، فقال في حكمه: "ربما أعطاك "الله" فمنعك، وربما منعك فأعطاك، وإذا كشف لك الحكمة في المنع عاد المنع عين العطاء."ومعنى قول سيدي ابن عطاء الله أنه ربما يعطي الله عبدًا نعمًا كثيرًا تمناها فتكون هذه النعم سببًا في ميله إلى الشهوات أو الفتنة أو تكون سببًا في مرض أو ضياع دين أو بعد عن الله، وربما منع الله عن العبد ما يطلبه فيكون ذلك سببًا في منع بلاء أو توفيق لشئ آخر أفضل أو يكون ذلك سببًا في القرب من الله.وأمر المؤمن كله خير سواء كان في ضيق أو في يسر، يقول الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم: "عَجَبا لأمر المؤمن! إنَّ أمْرَه كُلَّه له خير، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن، إن أصابتْهُ سَرَّاءُ شكر، فكان خيراً له، وإن أصابتْهُ ضرَّاءُ صَبَر، فكان خيراً له".وكان من دعاء النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيما لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك برد العيش بعد الموت".وبيَّن الحبيب المصطفي -صلى الله عليه وآله وسلم- أن من أسرار سعادة ابن آدم رضاه بالقضاء فعن سعد بن أبي وقاص-رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-: "من سعادة ابن آدم رضاه بما قضى الله له ومن شقاوة بن آدم تركه استخارة الله ومن شقاوة بن آدم سخطه بما قضى الله له".إن تحقيق صفة الرضا يقتضي إجالة النظر في أحوال الناس الآخرين، لتعلم مقدار نعم الله عليك، التي قد يغبطك عليها الملايين من البشر.فإن كنت فقيرًا، فهناك من حولك من هم أشد فقرًا .. وإن كنت مريضًا فإن من حولك من هم أكثر مرضا وألمًا منك .. وإن كنت تحس بالحزن وكدر العيش فإن هناك من حولك من هم أكثر كئابة وحزنًا منك.. فارضى بما قسمه الله لك، وخذ بالأسباب ثم توكل فتاة الصحبة الصالحة الصالحة : كيف يتحقق الرضا؟ من أراد الوصول إلى مقام الرضى فعليه أن يستشعر عظمة نعم الله تعالى التي تغمره وتحيط به من كل ناحية، وأعظمها نعمة الهداية إلى هذا الدين العظيم. هذه الآية المذكورة وصف الله عز وجل بها السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار ومن اتبعهم بإحسان، فقال تعالى: وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ المُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الفَوْزُ العَظِيمُ {التوبة:100} كما وصف بها أصحاب الإيمان الصادق والأعمال الصالحة ومن خشي الله على العموم، فقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ * جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ {البيِّنة:7-8} فهؤلاء رضوا عن الله تعالى ورضي عنهم، لاحظوا أن نعمه تغمرهم من كل جهة؛ لاحظوا نعمة الإيجاد ونعمة الهداية، وكل ما يحيط بهم نعمة مسخرة لخدمتهم، استشعروا معنى قول الله تعالى: وَاللهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {النحل:78}. وقوله تعالى: وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ* وَآَتَاكُمْ مِنْ كُلِّ مَا سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَةَ اللَّهِ لَا تُحْصُوهَا {إبراهيم: 33-34} فمقام رضى العبد عن ربه مقام رفيع لا يصل إليه إلا أصحاب الهمم العالية، فمن أراد تحقيقه في نفسه لا بد أن يجاهدها ويسير على خطى أولئك القوم المذكورين ويتصف بأوصافهم، فيحقق الإيمان بالله تعالى ويحذر من كل ما يخدشه من أنواع الشرك الظاهرة والخفية وسائر أمراض القلوب ومن الذنوب والمعاصي. ويحافظ على أداء ما افترض الله عليه ويتقرب إليه بما استطاع من النوافل وأعمال الخير. ويرضى بقضائه، ويستشعر عظمة نعم الله عليه التي تغمره من كل جهة وأعظمها نعمة الهداية إلى هذا الدين العظيم، فقد قال سبحانه وتعالى: وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ {الزُّمر:7} فتاة الصحبة الصالحة : اعتذر من الجميع لقصر الوقت فأنا مشغولة للغاية عندما ننتهي من الاختبارات النهائية سيكون هناك نشر متصل مواضيع لنتحدث بشكل مستمر إن شاء الله يارب ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ لبنى : ايه رايك انت كدا حضرتك معانا إن شاء الله ولا لا ليان : دا شرحها جميل جدا انا فعلا انبسطت جدا معاها لبنى: خلاص المرة الجايه نخلي زينو تحضر معانا ايه رايك كمان علي علي فكرا انا قررت اتحجب انا مش عايزة بابي. او مامي الله يرحمهم يتعذبون بسببي انا ليان : وانا كمان بس تفتكري راجح بيه هيوافق لبني بتمرد لأول مرة يضرب جدران قلبها لكنه هل سيهدم المعبد على من فيه : والله كل واحد حر في اللي يعمله ماشي علي كل حال انا اصلا اتفقت معها لما تخلص تنزل معايا هدوم 🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣🤣 عند الجد في القصر الخادمة بشيء من التردد والخوف : راجح بيه الضيوف وصلوا راجح بغضب وعصبية : فين مالك بيه ولبني هانم الخادمة بخوف ورعب حقيقي : مالك بيه خرج بعد كلامك معاه يا بيه و لبني هانم خرجت من ساعة ونص ولسة مش رجعت راجح : روحي شوفي الضيوف وقدمي لهم الضيافة وأنا نازل ثم يحاول الاتصال بمالك يجد الهاتف مغلق ويحاول الاتصال بلبني ولكن لا رد يغضب بشدة ينزل لاسفل متوعدا الاثنين الظاهر اني سبت الحبل مكنش لازم اسيب مع الفهد تكون اصحاب ولا أسيب لبني تخرج من قبضتي التمرد مش كويس عشانكَ يا احفاد راجح الالفي ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️ في أحد الشاليهات الساحلية بمدينة دهب يوجد شخص يجلس علي البحر عند الفجر يقرأ قران بصوت عذب جميل يدل علي ورع صاحبه شدة التقوي صاحبها مما يثير إعجاب الجميع ويقرأ آيات من سورة يوسف عليه السلام علي الجانب الآخر كانت تسير فتاة في فترة قبيل الفجر لما تعلم لما جاءت لمكان لا يشبها مع اشخاص لا يشبهونها علي الاطلاق يا ليتها استمتعت لهم. لم تحضر تلك الأماكن. تتذكر ماحدثث قبل قليل نعم هي فتاة محجبة من عائلة متدينة تعلم أصول دينها قد عرفت من أصدقاء المدرسة بوجود رحلة لم يستطيع أصدقاء الحضور لم تستطيع الحصول مرة آخري علي رسوم الاشتراك لذا قررت الذهاب لكن تتفاجأ بوجود المشروبات الكحولية وتجاوزات ولايقبلها الشرع ولا العقل ويحاول احدهما التقرب منها تقوم بكسر زراعها تردف بالتهديد في البقية الآ يتحركوا حتي يلقوا مصيره وتخرج لتنفس الهواء لتفق من شرودها علي انها في مكان خالي من السكان وتسمع صوت رائع من القرآن الكريم وتستمع اليه حتي تسمع صوت آخر يتحدث مجهول :............ الفتاة : لقد اشتقنا لك يا رجل ❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️❤️
😊
ردحذف❤️
ردحذفايه الفصل مش، حلو ولا ايه
ردحذف😭😭😭😔😔
حذفبقرأها لغايه دلوقتي عشان طوييييييله
ردحذف☺️😍
حذف☺️😍
حذف